تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

​المؤسسة الأهلية للأدلاء 


رقم و تاريخ قرار الإنشاء :

قرار وزاري رقم  324/ف/م  و تاريخ 1405/8/5هـ​.


الأهداف :

  1. العمل وفق منهج مؤسسي يحقق التميز المستدام .

  2. تلبية متطلبات وتطلعات أصحاب العلاقة بما يتجاوز توقعاتهم .

  3. توفير بيئة عمل جاذبة ومحفزة للعاملين .

  4. زيادة الدخل​


الرؤية :

التميز والريادة في خدمة الحاج الكريم​.


الرسالة: ​

نتشرف بتوارث خدمة الحاج الكريم زائر مسجد المصطفى صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة بأصالة وهمة ، وأن نقدم خدماتنا المتميزة بكل معاني 

الإنسانية ،إرضاءً لله عز وجل ثم الحاج الكريم وولاة الأمر وطائفة الأدلاء .​


القيم:

  1. النزاهة وإخلاص النية لله عز وجل  .

  2. تحقيق راحة الحجاج .

  3. تحقيق مضامين الانتماء ومفاهيم المواطنة الصالحة .

  4. تحقيق تطلعات المساهمين .

  5. العمل بروح الفريق الواحد .

  6. المحافظة على أصالة وعراقة المهنة .

  7. الإبداع بتحسين الأداء وجودة الخدمات .

  8. الابتكار والتطوير المستمر لأساليب العمل .​


الدول التي نقوم بخدمتها​: ​

جميع دول العالم التي يقدم منها الحجاج​.


المهام الأساسية التي تقوم بها المؤسسة​:

  • ​​​​​​ترحيب بالحجاج وتكريمهم وتزويدهم بالمعلومات الوافية عن الخدمات الواجب تقديمها للحجاج الكرام خلال فترة إقامتهم بالمدينة المنورة .

  • توفير مرشد بالاشتراك مع شركات نقل الحجاج لكل حافلة تقل الحجاج حين وصولهم لمراكز الاستقبال بالمدينة المنورة (للحجاج القادمين من مكة المكرمة وجده ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي) .

  • لسهوله إنهاء إجراءات نقل الحجاج من جدة إلى المدينة المنورة وانسيابية توزيع الحجاج على مكاتب الخدمة الميدانية في مراكز الاستقبال في المدينة المنورة تقوم المؤسسة الأهلية للأدلاء بإبلاغ بعثات الحج المعنية قبل حضور الحجاج من بلادهم بضرورة تزويد مكتب الوكلاء الموحد بعقود إسكان حجاجهم في المدينة المنورة .

  • تقوم المؤسسة الأهلية للأدلاء بالترحيب بالحجاج في مراكز التوجيه التالية :

  1. ​​​​​​مركز الهجرة وتقوم بالتنسيق مع مكتب إرشاد الحافلات لاصطحاب الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة لهم .

  2. مركز مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وتقوم بالتنسيق مع مكتب إرشاد الحافلات لاصطحاب الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة لهم بعد إنهاء إجراءات استقبالهم من قبل مكتب الوكلاء الموحد وتصعيد الحجاج إلى الحافلات .

  3. ​مركز البر و تقوم  بتوجيه حافلات الحجاج مع أمتعتهم إلى المساكن المخصصة لهم حسب الخطة المرورية والتعليمات المبلغة من الجهات المختصة .​​

  • مساعدة الحجاج القادمين خارج التنظيم (تأشيرات مجاملة) الذين ليس لديهم سكن بالبحث عن سكن مناسب لهم (وفق المتاح والمتوفر والملاءة المالية للحجاج) ومساعدتهم في نقل أمتعتهم إليه .

  • الإشراف على راحة حجاجهم وتفقد أحوالهم طيلة إقامتهم بالمدينة المنورة وتخصيص العدد الكافي من العاملين لخدمتهم .

  • ​​الإشراف على مساكن الحجاج والتأكد بالالتزام بنظام المنازل المعدة لسكن الحجاج ولائحته التنفيذية وضوابط الإسكان وما يصدر من تعليمات بخصوص الإسكان وإبلاغ الجهات المختصة عن الدور غير المصرح لها والتي يسكنها الحجاج .

  • التعاون مع المسئولين عن توعية الحجاج لإرشادهم إلى أمور دينهم عند زيارتهم للمسجد النبوي الشريف خلال إقامتهم في المدينة  المنورة .

  • حث الحجاج عل مراعاة شروط النظافة والمحافظة على البيئة في سكنهم وتنقلهم .

  • التنسيق مع النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج لتوفير احتياجاتها من الحافلات واستلام وسائل النقل المعدة لنقل الحجاج من شركات النقل .

  • تسليم كل حاج بطاقة مطبوع عليها المعلومات الأساسية ويعتبر تسليم البطاقة للحجاج دليلاً على استلام المؤسسة لجواز سفره بحيث يوضح الرقم التسلسلي للبطاقة البيانات الأساسية والتفصيلية للحجاج في الحساب الآلي .

  • التأكد من وجود جوازات أو وثائق سفر مجموعات الحجاج وتذاكر سفرهم في الحافلة المخصصة لنقلهم بين مدن الحج ( مكة المكرمة و المدينة المنورة و جدة) سواءاً مع المرشد أو السائق لتسليمها فيما بعد لمكتب الوكلاء الموحد أو المؤسسة المعنية.

  • تفقد أحوال الحجاج بصفة مستمرة وإعانتهم على إنهاء معاملاتهم لدى الدوائر الحكومية كل ما اقتضى الأمر .

  • إرشاد الحجاج التائهين إلى مقر سكنهم بتواجد مندوبين باستمرار في المراكز المعدة لذلك بالمدينة المنورة وإخطار الجهات​​ المختصة عن الحجاج التائهين مع لمراجعة المستمرة كل ست ساعات على الأقل.​

  • إخطار دوائر الأمن في الحالات التالية :

  1. ​عدم الاهتداء إلى أي من الحجاج بعد مضي (24) ساعة من فقده .


  2. عدم مغادرة الحجاج في مواعيدهم المقررة لمغادرتهم .

  3. ضياع شيء من أمتعتهم .

  4. تعرضهم للنشل أو السرقة .

  • المبادرة إلى إبلاغ أقرب مركز صحي في حال إصابة أحد الحجاج بمرض ما ، خاصة إذا اشتبه أنه من الأمراض المعدية مع مساعدة الحاج على مراجعة المستشفيات وأخذ العلاج اللازم أو إحضار طبيب لمعالجته وتفقد حالته إذا كان حالته تستدعى ذلك .

  • متابعة حالات الحجاج المنومين بالمستشفيات وتنظيم خروج المشافين ممن يقر الطبيب رسمياً تحسنهم بواسطة مرشديهم وفق التنسيق الذي يتم مع إدارة الشؤون الصحية بالمدينة المنورة وبالتنسيق مع بعثات حجهم .

  • المبادرة إلى تزويد فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة وبيت المال بأسماء من يتوفى من حجاجهم وجنسياتهم وأعمارهم وأرقام جوازات ووثائق سفرهم وما يحوزه كل منهم من نقود ومتاع وخلافه مع إثبات مكان الحالة وسببها وإنهاء إجراءات استخراج شهادة الوفاة وذلك بما يتمشى مع الإجراءات المقررة والتنسيق مع بعثات حجهم وتسليمها لهم حيث أنه الجهة المسئولة عن الحجاج والوكيل الشرعي لهم وكذلك إخطار إدارات التجهيزات التابعة للأمانات عن من يتوفاه الله من حجاجهم لاتخاذ اللازم نحو دفنه .

  • تلتزم مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأهلية للأدلاء لتوريد ملصقات الإركاب إلى النقابة العامة للسيارات وإصدار اعتماد آلياً وتحديد أعداد الحافلات قبل مغادرة الحجاج بوقت كافي .

  • يراعى عدم تحميل الحافلات بأكثر من الحمولة المحددة للأمتعة على أسطح الحافلات .

  • تنسق المؤسسة الأهلية للأدلاء مع متعهدي السكن في حال طلب بعثا ت الحج وضع اللوحات الإرشادية في حدود العدد المناسب وكافي على مقر إقامة الحجاج باللغة العربية والإنجليزية أو باللغة التي تساعد الحجاج للتعرف على مساكنهم .

  • تتولى المؤسسة الأهلية للأدلاء بكتابة عناوين وهواتف لجان الشكاوى والضائعات والإرشادات الصحية والتوعوية وموقع مكتب المفقودات بفرع الوزارة بالمدينة المنورة في مقار سكن الحجاج بالمدينة المنورة .

  • يحرص العاملين في المؤسسة الأهلية للأدلاء وكافة مجموعات خدماتها الميدانية على أن تكون الأسرة الواحدة مجتمعة في السيارات المعدة لنقلهم بحيث تظل المرأة مع محرمها والرجل مع أهله .

  • على المؤسسة الأهلية للأدلاء التنسيق مع البعثات والشركات والتأكيد على حث حجاجهم بعد افتراش الشوارع والميادين وغيرها وإشعار الجهات المختصة بالوزارة إن حدث ذلك ، وكذلك التنبيه عليهم بعد القيام بالتسول حتى لا يستدعي توقيع العقاب لمخالفة الأنظمة والتعليمات .

  • الالتزام والتقيد بتنفيذ اشتراطات الدفاع المدني المبلغة إليها بتأمين من وزارة الحج بخصوص متطلبات وتأمينات السلامة.

  • تتحمل المؤسسة الأهلية للأدلاء كافة المسئولية المترتبة على ترحيل الحجاج مع جوازاتهم قبل موعد سفرهم في حال ثبوت مسئوليتهم في ذلك .

  • على المؤسسة الأهلية للأدلاء التنسيق مع المنظمين (بعثات الحج الرسمية – الشركات والوكالات السياحية والجمعيات لترتيب سفر الحجاج التابعين لهم إلى مكة المكرمة بما لا يتجاوز الساعة 11)  ليلاً حيث لن يسمح بمغادرة الحافلات حفاظاً على سلامة الحجاج .​


​​

و لمزيد من المعلومات يرجى زيارة​​ الرابط ​

http://adilla.com.sa/adilla/

​​​​

​المؤسسة الأهلية للأدلاء