تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

​المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا


نشأة المؤسسة :

تم إنشاء مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا بموجب القرار الوزاري رقم 377/ق/م وتاريخ 25-1403/09/26هـ

​​​

المهام الأساسية التي تقوم بها المؤسسة :

 تقديم الخدمات لضيوف الرحمن القادمين من الدول التابعة لها منذ قدومهم إلى منافذ الدخول وحتى مغادرتهم إلى بلادهم بعد أداء مناسكهم، من خلال التنظيم الذي تطبقه المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن القائم على المنافسة بين مطوفي المؤسسة، و الذي صدرت الموافقة السامية الكريمة برقم

7/ب/48326 في 1423/12/02هـ باعتماده بناءً على توصيات لجنة الحج العليا الواردة بمحضر الإجتماع​ الأول لعام 1423هـ المنعقد بتاريخ 1423/08/27هـ ، وبناء على الآلية الجديدة المعتمدة من معالي وزير الحج رقم 691061 وتاريخ 1434/04/07هـ.


الهدف الرئيسي للمؤسسة:​

يتمثل الهدف الرئيس للمؤسسة في تحقيق رضاء الله ومن ثم تطلعات وتنفيذ توجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين- أعزه الله- نحو تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بشكل يمكنهم  من آداء مناسك الحج بيسر و سهولة و أمن و أمان.

 

رؤية المؤسسة:

  تحقيق رضاء الله تعالى في خدمة ضيوف بيته الحرام .


رسالة المؤسسة:

  • تحقيق تطلعات ولاة الأمر في الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن.

  • تقديم الخدمات للحجاج والارتقاء بها في النطاقين الزماني والمكاني.

  • إتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المطوفين وأبناء المطوفين في الخدمة 

  • تحقيق القيمة المضافة للمساهمين والمساهمات .

 

الاستراجيات العامة لمهام المؤسسة :

في ضوء الهدف والرسالة والرؤية المطروحة سابقاً، فإن أبرز الاستراتيجيات العامة للمؤسسة عموماً في حج هذا العام تتمثل في التالي :​

  1. تحقيق أكبر قدر من القناعة لمنسوبي المؤسسة ومكاتب الخدمة الميدانية التابعة لها بالهدف الرئيس والرسالة والرؤية المحددة والموضحة فيما سبق، وذلك بوصفها قاعدة مشتركة لانطلاق خطوات التخطيط والتنفيذ لمهام خدمة ضيوف الرحمن.

  2. تفعيل التكامل والتنسيق بين الجهات التخطيطية والجهات التنفيذية داخل المؤسسة ومكاتبها الميدانية بما يكفل رسم وتنفيذ الخطط والبرامج التنفيذية في ضوء الأهداف والاستراتيجيات المرسومة.

  3. تحديث وتعديل الأهداف والاستراتيجيات والخطط ومن ثم البرامج التنفيذية بشكل يحقق إيجابيات المواسم الماضية بوصفها مكتسبات ويعالج ما ظهر من جوانب القصور بأكبر قدر ممكن ، مع الاستفادة من مرئيات وخبرات الجهات التنفيذية المتصلة بالخدمات المباشرة للحجاج.

  4. تطوير وتفعيل آليات التنسيق مـع الجهات ذات العلاقة الممثلة لوزارة الحج قبل وأثناء وبعد موسم الحج بما يكفل صياغة وتوجيه مجمل جهود المؤسسة لتحقيق تطلعات الدولة.

  5. حفز روح التعاون وتبادل الخبرات والتجهيزات بين مكاتب الخدمة بصورة خاصة وبين جميع جهات المؤسسة بصفة عامة بما ينعكس إيجابياً على العمل بروح الفريق الواحد والتعامل الأسرع والأكثر كفاءة مع المستجدات والطوارئ.. 

  6. اعتماد أسلوب العمل الالكتروني المتكامل والمتميز من خلال قنوات متعددة، لتسهيل تنفيذ الأعمال وتوفير الجهد والوقت، مع العمل على سرية وحماية البيانات بشكل عام.

  7. تفعيل اللجان النسائية التطوعية بمكاتب الخدمة الميدانية .


الدول التي تقوم المؤسسة بخدمتها:


  • الحجاج القادمون من دول جنوب آسيا:

  1. باكستان .

  2. الهند

  3. بنغلاديش

  4. افغانستان

  5. سيرلانكا.

  6. مالديف​

  7. ميانمار

  8. نيبال​​

  • الحجاج القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي (مواطنون ومقيمون):

  1. دولة الامارات العربية المتحدة

  2. مملكة البحرين.

  3. دولة قطر​.


و لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط

http://www.hujjaj-southasia.com/portal/

​المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا