تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
إذا قمت بإلغاء الحجز لأي سبب ما، هل يمكنني عمل حجز جديد؟
​نعم يمكنك ذلك ولكن حسب الأسعار والشركات المتاحة عند رغبتك في عمل حجز جديد.
متى أراجع شركة الحج للحصول على التصريح؟

​ليس مطلوب منك مراجعة شركة الحج التي حجزت معها، الشركة ستتصل بك لتحديد موعد إصدار التصريح وموقع وموعد التجمع وغيرها من المعلومات الأخرى.

بعض الأسماء التي أدخلتها فيها أخطاء إملائية وقد لا تطابق الأسم في الهوية؟

​لامشكلة في ذلك طالما أن رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة صحيح.


أرغب في تغيير رقم الجوال الذي سجلته في الحجز؟

​لايمكن تغيير رقم الجوال المسجل في الحجز وعليك إنتظار مهلة الإلغاء ومحاولة الحجز من جديد عبر الموقع.

أفراد أسرتي المسجلين في البطاقة العائلية لايمكنني أن أحجز لهم لعدم وجود تاريخ إنتهاء؟

​كل من لايحمل بطاقة هوية شخصية لايمكنه الحجز عبر النظام.

الأسعار المعلنة وقت الحجز تختلف عن المبلغ المطلوب مني سداده؟

​تم إرسال رسالة تصحيحية لكافة هذه الشرائح لكل من قام بعملية حجز متكاملة وغذا لم تصل رسالة التصحيح للمتصل يتم رفع بلاغ بتفاصيل الحالة بما فيها رقم الحجز ويشعر بها مشرف النوبة فورا.

الشركة تطلب مبالغ إضافية على ماهو موجود في سجل الحجز معها ماذا أفعل؟

​توجيه شكوى خطية بتفاصيل الحالة وإرسالها لمكتب وزير الحج.​

معلومات نظام أبشر ومسار البوابة الإلكترونية بخصوص السماح بالحج غير متطابقة؟

​يتم تسجيل بلاغ فوراً ويسجل فيه رقم الهوية وكافة بيانات الحقول في سجل البلاغ ويتم إشعار المشرف بذلك فوراً للمتابعة مع مدير مركز التواصل.

رسالة تأكيد التسجيل والحجز / الإلغاء / التوثيق لم تصلني؟

​يستغرق إرسال ووصول الرسائل عدة ساعات فلا داعي للقلق وستصلك الرسالة بمشيئة الله.


الأيبان المعطى لي غير صحيح ؟

الأيبان لايخص شركة الحج التي حجزت معها، فعند السداد المباشر عبر البنوك يعطى رقم الأيبان فقط، ولايشترط أن يتم السداد عبر فروع البنك الفرنسي، ويمكن السداد عبر كافة قنوات السداد مثل الصرفات ومواقع البنوك على الإنترنت والجوال والهاتف المصرفي.


كم تستغرق عملية إعادة الرسوم لحسابي؟

تستغرق عملية إعادة الرسوم بحد أقصى أربعة أيام عمل.

بعد عملية إلغاء الحجز كيف تتم عملية إسترجاع المبلغ؟

في حالات السداد الإلكتروني عبر وسائط البنوك المتعددة يتم إعادة المبلغ بعد خصم الرسوم حسب سياسة الأحكام والشروط لحسابك الشخصي.


هل يمكن إلغاء حجز شخص أو أشخاص من إجمالي عدد الأشخاص الحاجزين؟

نعم يمكن ذلك وتطبق الأحكام والشروط على كل شخص تم إلغاء حجزه.

لو رغبت في إلغاء الحجز كيف يتم ذلك وماهي النتائج المترتبة على عملية الإلغاء؟

يمكنك الدخول على سجل الحجز الخاص بك والقيام بعملية إلغاء الحجز من خلال خانة الإلغاء وسيترتب على عملية الإلغاء تطبيق سياسات وشروط الإلغاء كما يلي:



قبل الدفع

رفض التصريح من 

وزارة الداخلية

بعد الدفع وقبل 

طباعة التصريح

بعد طباعة التصريح

قبل 25 ذو القعدة

من 25 ذو القعدة حتى 1 ذو الحجة

بعد 1 ذو الحجة

الإلغاء من خلال

الموقع

 الموقع

الموقع

التواصل مع منشأة الحج (بعد موافقة الاحوال المدنية والجوازات)

التواصل مع منشأة الحج (بعد موافقة الاحوال المدنية والجوازات)

يقدم طلب الالغاء لمنشأة الحج ويخضع لأحكام سياستها

رسوم الإلغاء

0



25 ريال عن كل حاج

رسوم التحويل البنكية 

(5 ريال)


50 ريال عن كل حاج

رسوم التحويل البنكية

 (5 ريال)

50 ريال عن كل حاج

رسوم التحويل البنكية

 (5 ريال)

50 ريال عن كل حاج

رسوم التحويل البنكية

 (5 ريال)

10% من قيمة البرنامج​



كيف أحصل على تصريح الحج الخاص بي؟

​​​بعد إتمام عملية السداد يمكنك التواصل مع الشركة التي حجزت معها من خلال بياناتها الموجودة في سجل حجزك للحصول على التصريح. 

كيف أحصل على نسخة من العقد بيني وبين الشركة التي حجزت معها؟
يتم ذلك من خلال المسار الإلكتروني بعد أن يتم تأكيد عملية السداد.
ماذا أفعل إذا قمت بالسداد ولم تعكس العملية في سجل الحجز؟

أتصل على مركز تواصل وزارة الحج 8004304444 المسجل في أعلى يمين موقع المسار الإلكتروني وسيقدم لك موظف المركز كافة الخدمات المتعلقة بسجل حجزك.

إذا لم تصلني رسالة السداد من المسار الإلكتروني كيف يمكنني التأكد من عملية السداد؟
يمكن الدخول لموقع المسار الإلكتروني localhaj.haj.gov.sa وإدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية / رقم رخصة الإقامة ورقم الحجز الذي تم إستلامه على جوالك ورقم الجوال وسيرسل لك النظام رقما التحقق ويطلب منك إدخاله وسيفتح سجل حجزك وستجد معلومة في خانة السداد تفيد بإتمام عملية السداد من عدمه.
كيف أعرف أن عملية السداد قد تمت بنجاح؟
ستصلك رسالة من المسار الإلكتروني على جوالك بنجاح عملية السداد.
كيف أقوم بعملية السداد؟

يمكن السداد عبر كافة البنوك في المملكة العربية السعودية على رقم حساب السداد المعطى لك عند إتمام عملية الحجز وذلك من خلال:
الإيداع المباشر عبر البنك الذي تتعامل معه
تحويل المبلغ عبر الموقع الإلكتروني للبنك الذي تتعامل معه
تحويل المبلغ عبر الهاتف المصرفي للبنك الذي تتعامل معه
تحويل المبلغ عبر التطبيق الهاتفي الخاص بالبنك الذي تتعامل معه
تحويل المبلغ عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه

كيف أعرف أن عملية الحجز والتسجيل قد تمت بنجاح؟

ستصلك رسالة من المسار الإلكتروني برقم الحجزالخاص بك على جوالك المسجل في الحجز. 

كيف يمكنني متابعة حجزي وماهي المعلومات التي سيوفرها لي المسار الإلكتروني؟
عند إتمام عملية الحجز سيوفر لك المسار الإلكتروني المعلومات التالية لمتابعة حجزك:
رقم الحجز
تفاصيل الأسعار والرسوم
قيمة البرنامج للفرد الواحد
نوع البرنامج وتفاصيله
أسم شركة الحج ورقم تصريحها وعنوانها
رقم حساب السداد
تاريخ ووقت إنتهاء مهلة السداد
حالة السداد
أسماء الأشخاص الحاجزين وتفاصيلهم
كيف أعرف أسماء شركات حجاج الداخل المصرح لها من قبل وزارة الحج؟

عند دخولك لموقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ستجد في أعلى يسار الصفحة قائمة بأسماء الشركات المصرحة من وزارة الحج والعمرة

كيف يمكنني الحجز والتسجيل؟

يمكن الحجز والتسجيل عبر موقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل بطرقتين:
الطريقة الأولى:
الدخول للموقع من خلال بوابة وزارة الحج الإلكترونية www.haj.gov.sa  ومن ثم الضغط على الأيقونة الحمراء في أعلى يسار الشاشة:

الطريقة الثانية:
الدخول المباشر للمسار الإلكتروني للحجز لحجاج الداخل على العنوان localhaj.haj.gov.sa والبدأ في عملية التسجيل والحجز.

ماهي فوائد الحجز والتسجيل عبر المسار الإلكتروني؟
1) التسهيل على المواطنين والمقيمين للوصول لمنشآت الحج المرخص لها من الوزارة، وجمعها في مكان واحد.
2) ضبط أسعار الخدمة وإحكام الرقابة عليها.
3) تمكين الحجاج من أداء الفريضة بمستوى الخدمات الذي يليق بهم، وبالسعر المعقول، الذي يكفل لطرفي التعاقد حقوقهما.
4) حماية المواطنين والمقيمين راغبي الحج من الوقوع في شراك الحملات الوهمية التي تمارس النصب والاحتيال على الحجاج.
5) توفير آلية إلكترونية آمنة لدفع الأموال.
6) تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للحصول على فرصة الحج في أحد برامج الخدمة ذات الأسعار المنخفضة.
7) خضوع المسار للإشراف المباشر لوزارة الحج؛ لإحكام رقابتها على ما يتم الاتفاق عليه من خدمات، والتأكد من عدم مخالفتها للأنظمة والتعليمات المنظمة للحج.
8) للمسار فوائد عظيمة للمنشآت تساعدها في تخفيض نفقاتها، وضمان دقة حساباتها، وتساعدها على تقديم الخدمة اللائقة بالحجاج.
9) تحقيق الشفافية المطلوبة في الإفصاح عن الأسعار، وما يحصَّل من الحجاج من مبالغ مالية لقاء خدمتهم.
متى يبدأ وينتهي الحجز والتسجيل لحجاج الداخل؟
يبدأ التسجيل يوم 1 ذوالقعدة 1436 هـ الساعة 8 صباحاً وينتهي في 1 ذوالحجة 1436 هـ الساعة 6 مساءً ويمكن بعد ذلك التاريخ التعاقد مع أي من شركات حجاج الداخل المصرحة مباشرة.
كيف أتعرف على موقع المخيمات بمنى وعرفات ؟
يمكن معرفة مواقع المخيم من خلال الذهاب إلى قائمة "منشآت الحج " و اختيار "مواقع منشآت الحج" .

ماهي الخدمات الخاصة المفضلة للحاج ؟
لشركة الحج الحق بعرض خدمات إضافية اختيارية على برامج الحج الخاصة بها بأسعار إضافية ويمكن للحاج اختيار هذه الخدمات وسداد قيمتها الإضافية على برنامج الحج.

ما هي الفروقات بين برامج الحج ؟
يوجد ثلاث أنواع لبرامج الحج الأول هو برنامج الحج العام والثاني هو برنامج الحج المخفض والثالث هو برنامج الحج الميسر ، وبرنامج الحج العام له ثلاثة مستويات من الخدمات المختلفة .

ماهي الفروقات بين المخيمات؟
مخيمات منى مصنفة حسب قربها من جسر الجمرات ، ويمكنكم إيجاد عنوان المخيم من خلال الذهاب إلى قائمة "منشآت الحج " و اختيار "مواقع منشآت الحج"
ما آلية التواصل مع شركة الحج ؟
يمكنكم الوصول إلى شركة الحج الخاصة بكم من خلال رقم الاتصال الموجود على صفحة بيانات تأكيد الحجز.
ما آلية التواصل مع وزارة الحج و العمرة؟
للتواصل مع وزارة الحج يمكنكم الاتصال على الرقم المجاني 8004304444  أو  من خلال البريد الإلكتروني mohcc@haj.gov.sa

كيف أتعرف على بيانات شركة الحج ؟
لمعرفة تفاصيل شركة الحج يجب عليك اختيار ايقونة  "شركات الحج" ومن ثم سيتم استعراض قائمة تتضمن شركات الحج ومن ثم تقوم باختيار الشركة المطلوبة والضغط عليها لمعرفة جميع تفاصيل بيانات الشركة.
ما آلية الإستعلام عن الأحقية بالحج؟
للإستعلام عن أحقية الحجز ,  الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " ثم اختيار  "أحقية حج " .
ومن ثم يجب إدخال رقم الهوية أو الإقامة ثم سيتم عرض حالة الأحقية للحج .
ما آلية الإستعلام عن الحجز ؟
للإستعلام عن بيانات الحجز الذي تم عليك الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات والحجز " واختيار  "استعلام عن حجز" .
الخطوة الأولى تكون بإدخال رقم الجوال الذي تم استخدامه لحجز البرنامج ثم إدخال رقم الحجز أو رقم الهوية أو الإقامة التي استخدمت للحجز ومن ثم سيتم عرض تفاصيل حجز البرنامج الذي قمت بعمله.
ما آلية سداد مستحقات البرنامج؟
يتم سداد المبالغ لشراء البرامج من خلال التحويل البنكي حسب الآليات المعتمدة من مؤسسة النقد السعودي.
ما آلية استرجاع المبالغ ؟
لإسترجاع المبالغ التي تم سدادها لحجز البرنامج يجب أن تذهب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز "  واختيار "استرجاع قيمة الحجز " .
بعد ذلك تقوم بإدخال رقم الجوال الذي تم استخدامه لحجز البرنامج وإدخال رقم الحجز أو رقم الهوية أو الإقامة التي استخدمت للحجز و بعد ذلك سيتم عرض تفاصيل حجز البرنامج ، ومن ثم الضغط على زر "استرجاع" ، بعد ذلك يجب إدخال رقم الآيبان الذي ترغب باسترجاع المبالغ فيه.
ما آلية إلغاء البرنامج ؟
لإلغاء الحجز يجب الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " ومن ثم اختيار "إلغاء الحجز" ،

الخطوة الأولى : تكون بإدخال رقم الجوال الذي تم استخدامه بالحجز سابقاً و رقم الحجز أو رقم الهوية أو الإقامة المستخدمة بالحجز .
الخطوة التالية : سيتم عرض تفاصيل حجزك ، ومن ثم يجب عليك إختيار أيقونة "إلغاء" .
الخطوة الأخيرة : ستستلم رسالة نصية بتأكيد إلغاء الحجز على الجوال.
ما آلية حجز البرنامج ؟
لحجز برنامجكم في نظام حجاج الداخل يجب الذهاب إلى قائمة "حزم الخدمات و الحجز " ثم اختيار "طلب حجز " .
الخطوة الأولى :أن تدخل بيانات الجنس (ذكر/أنثى) و المدينة . و بعد ذلك سيتم استعراض قائمة برامج الحج المتوفرة ومن هذه الصفحة يمكنك ترتيب استعراض البرامج ومن ثم الضغط على التالي لاستكمال اختيار البرنامج ، وبمجرد الإنتهاء من قبول الشروط والأحكام سوف تصلك رسالة إلى جوالك بتأكيد الحجز.

​​​​

Skip Navigation Linksfaqdomestic