إلى الأعلى
مكتب الوكلاء الموحد
مكتب الوكلاء الموحد

مكتب الوكلاء الموحد


   مكتب الوكلاء الموحد

​​​​​​​مــقــــدمــــة :​


لا تألوا حكومة المملكة العربية السعودية مالاً أو جهداً في سبيل تحقيق راحة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف، وفي هذا الإطار فإن وزارة الحج بإعتبارها الجهة المشرفة على مؤسسات أرباب الطوائف (المطوفون، الوكلاء، الأدلاء، الزمازمة) تسعى دائماً لتطوير خدمات تلك الجهات والتأكد من القيام بها على الوجه الأكمل والمطلوب لتمكين ضيوف الرحمن من أداء فريضة الحج والعودة إلى أوطانهم بكل سهولة ويسر.


ومكتب الوكلاء الموحد بإعتباره من بين هذه الجهات يقدم خدماته لجميع حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة عن طريق المنافذ الجوية والبحرية والبرية الذين تتعدد لغاتهم وتتباين سلوكياتهم وتختلف عاداتهم وتقاليدهم ومذاهبهم الفقهية. ويمثل المكتب الحلقة الرابطة والواصلة لمراحل الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن بدءاً من استقبالهم وإرشادهم إلى أماكن نزولهم بمدن الحجاج وإنهاء إجراءاتهم و إستيفاء أجور خدمات مؤسسات الطوافة ومكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة والأدلاء بالمدينة المنورة وأجور الخيام بالمشاعر المقدسة وأجور النقل على حافلات الشركات الناقلة والمعتمدة لنقل الحجاج ومن ثم تيسير نقلهم بين كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وكذلك نقل أمتعتهم في منافذ القدوم وتذليل كافة الصعوبات التي قد تعترضهم.


ومن خلال قيام المكتب بمهامه تتمكن الجهات الأخرى العاملة في مجال خدمة الحجاج من تأدية المهام والمسئوليات المنوطة بها. وامتدادا لمهنه ومهام الوكلاء عبر مئات السنين شهد المكتب منذ تأسيسه في عام 1395هـ خطوات تطويرية هائلة أدت إلى هيكلة المكتب وإنشاء إدارات متخصصة للخدمات مع وضع الخطط والنظم الإجرائية التي تكفل لكل إدارة أو قسم تحقيق المهام المنوطة به، كما قام المكتب بإنفاق استثمارات طائلة لتطوير خدماته وتحسين أدائه سعيا للتيسير على الحجاج إد​راكا منه للأمانة الجليلة التي يتحملها في خدمة الحجاج وإلى تكوين صورة صحيحة عن مستوى الخدمات التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن ، وتحرص إدارة المكتب على تهيئة وتأمين كافة الإمكانيات البشرية والمادية والتجهيزات المتكاملة لتنفيذ المهام والمسئوليات والواجبات المناطة بالمكتب لضمان انسيابية حركة الحجاج وسرعة تفويجهم إلى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء مناسكهم ، وكذلك عودتهم إلى بلادهم وقد من الله عليهم بأداء الفريضة بكل راحة وإطمئنان.


وإيماناً من مكتب الوكلاء الموحد بأهمية الخدمات التي يضطلع بها في خدمة حجاج بيت الله الحرام فإنه يبدأ استعداداته للموسم المقبل فور إنتهاء أعمال موسم الحج السابق حيث يتم دراسة وتحليل الخطة التشغيلية وكذلك كافة الإيجابيات التي تحققت لتعزيزها وتكريسها ورصد السلبيات التي واجهته ودراستها والوقوف على مسبباتها لإزالتها وتلافيها لتطوير الخدمات والإرتقاء بها. ​

قيم الموظفين:

شرف الله سبحانه وتعالى أرباب الطوائف (المطوفون، الوكلاء، الأدلاء، الزمازمة) بخدمة ضيوفه وزوار المسجد النبوي الشريف منذ لحظة وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم عائدين إلى أوطانهم وقد من الله عليهم بأداء الركن الخامس من أركان الاسلام، فما أعظمه من شرف وما أجلها من خدمة فحقاً (خدمة الحاج : شرف، أمانة ، مسئولية ) وتجسيداً لذلمك فقد حرص مكتب الوكلاء الموحد على غرس القيم التالية في نفوس العاملين لديه:


بدون عنوان.png 

واجبات مكتب الوكلاء الموحد في التعليمات المنظمة لشئون الحج :

  1. .يلتزم مكتب الوكلاء الموحد بإستقبال الحجاج بمنافذ الدخول والترحيب بهم وإرشادهم إلى أماكن نزولهم في المواقع المخصصة لإنتظارهم وبمدن الحجاج لمن إختار الإقامة بها برغبته وكذلك الإشراف على راحتهم ومعاونتهم في قضاء ما يحتاجون إليه خلال فترة إقامتهم.

  2. يتولى مكتب الوكلاء الموحد استلام جوازات سفر الحجاج عند توجههم من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة إلى مكة المكرمة أو المدينة أو المنورة وذلك قبل صعودهم الحافلات المقلة لهم وإعداد البيانات اللازمة بنقلهم متضمنة إجمالي عددهم والمؤسسات .التابعين لها لكل حافلة على حدة ومن ثم تسليمها إلى مندوب الشركة الناقلة ليقوم بدوره بتسليمها إلى مؤسسات الطوافة بمكة المكرمة ( مجموعة الخدمة الميدانية ) أو مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة.

  3. .يتولى مكتب الوكلاء الموحد نقل أمتعة الحجاج وتوفير العمالة اللازمة لذلك في كافة منافذ دخول الحجاج الجوية والبحرية والبرية دون مقابل لقاء ما سبق تحصيله من أجرة لذلك في الشيكات التي يقوم بتحصيلها من الحاج نيابة عنه وعن كافة مؤسسات أرباب الطوائف مقابل الخدمات المنصوص عليها في هذه التعليمات.

  4. .التنسيق والتعاون مع بعثات الحج الرسمية ومؤسسات الطوافة المعنية ومؤسسة الأدلاء لتفويج حجاجهم بمنافذ الدخول على مجموعات الخدمات الميدانية التابعين لها.

  5. .يتولى مكتب الوكلاء الموحد التنسيق مع النقابة العامة للسيارات لإحضار الحافلات المخصصة لنقلهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة مع تقديم سائر المساعدات لهم على النحو الذى يؤمن نقلهم ومغادرتهم طبقا للترتيبات المنظمة لذلك.

  6. .يتولى مكتب الوكلاء الموحد استيفاء أجور خدمات أرباب الطوائف وأجور الخيام وأجور النقل بما يتمشى والأجور المقررة لذلك مع تسجيل لتفصيلات ما دفعه الحاج في بيانات ، ولصق سند إستلام تلك الأجور بجواز الحاج متضمنا تفصيلات ما دفعه الحاج وكذلك التأكيد على أن الحكومة لا تتقاضى أي رسوم من الحاج.

  7. يتولى مكتب الوكلاء الموحد إنهاء إجراءات مغادرة الحجاج عند عودتهم إلى جدة قادمين من مكة المكرمة بعد أدائهم نسكهم أو حال عودتهم من زيارة المدينة المنورة وإنزالهم بالأماكن المخصصة لإنتظارهم وبمدن الحجاج إذا رغبوا ذلك ، كما يلتزم ببذل كل ما ييسر راحتهم ويسهل مغادرتهم وإستلام جوازات سفرهم من مندوبي الشركات الناقلة وتسليمها للحجاج لتمكينهم من إنهاء إجراءات مغادرتهم.

  8. .يتولى مكتب الوكلاء الموحد تفقد أحوال الحجاج بصورة مستمرة ومعاونتهم على إنهاء معاملاتهم لدى الدوائر الحكومية كلما اقتضى الأمر ذلك.

  9. .يتولى مكتب الوكلاء الموحد إخطار الجهات المختصة عن الحجاج التائهين في منافذ القدوم أو المغادرة ومراجعتها باستمرار كل ست ساعات على الأقل مع إخطار دوائر الأمن العام في حالة عدم الإهتداء على أن لا يخل ذلك بالتزامات البحث وإخطار دوائر الأمن بنتيجة البحث.

  10. يلتزم مكتب الوكلاء الموحد بالمبادرة بتبليغ أقرب مركز صحى عند إصابة أي من الحجاج بمرض ما في منافذ القدوم والمغادرة ، خاصة إذا أشتبه أنه من الأمراض المعدية مع مساعدة الحاج في مراجعة المستشفيات أو المستوصفات وأخذ العلاج اللازم أو إحضار طبيب لمعالجة الحاج وتفقد حالته في حالة الضرورة لذلك.

  11. يتولى مكتب الوكلاء الموحد إشعار فروع وزارة الحج بجدة ومؤسسات أرباب الطوائف المختصة بأسماء من يتوفى من الحجاج وفاة طبيعية بمحافظة جدة مع بيان جنسياتهم وأعمارهم وأرقام جوازات سفرهم وتحديد ما بحوزتهم من نقود ومتاع وغيره وإثبات مكان الحالة وسببها وشهادة الوفاة وذلك بما يتمشى والإجراءات المقررة والتنسيق مع بعثات حجهم وإخطار إدارات التجهيزات التابعة للأمانة عن المتوفين من الحجاج لإتخاذ اللازم نحو دفنهم.

  12. .ينشىء مكتب الوكلاء الموحد مكاتب في عموم منافذ القدوم والمغادرة الجوية والبحرية والبرية للإشراف على استقبال ومغادرة الحجاج ويديرها نخبة من الوكلاء المتمرسين بالخبرة في هذه الأعمال ويعاونهم العدد الكافي من الموظفين ذوى الخبرة في هذا المجال والعمالة اللازمة لنقل أمتعة الحجاج.

  13. :يراعي مكتب الوكلاء الموحد قدر الإمكان عند مغادرة الحجاج إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة ما يلي:

    1. عدم خلط أكثر من جنسية بالحافلة الواحدة بالنسبة للحجاج المنضوين تحت مظلة بعثات الحج الرسمية ، ويستثنى من ذلك الحجاج المنضوين تحت مظلة الشركات والوكالات السياحية ومن في حكمها.

    2. أن يكون تجميع ركاب الحافلة الواحدة مع أمتعتهم تابعين لمجموعة خدمة ميدانية واحدة.

    3. ولمقتضيات التشغيل وضرورة إخلاء المواقع أولاً بأول وعدم بقاء الحجاج وتكدسهم يمكن في أضيق الحدود التجاوز عن ذلك إذا ما اقتضت الضرورة بعد موافقة فرع الوزارة بالمنفذ وبما لا يتجاوز جنسيتين أو مجموعتين كحد أقصى.

    4. يلتزم مكتب الوكلاء الموحد ولجنة الاستقبال بفرع الوزارة بجدة مسئولان فيما يخص كل منهما مسئولية مباشرة عن ضرورة توجيه الأسرة إلى مؤسسة واحدة مع عدم ترحيلهم فى أكثر من حافلة واحدة وعلى المكتب ولجنة الإستقبال التعاون وبذل الجهد في تحقيق ذلك.

    5. في حال تحميل جنسيات مختلفة يزود سائق الحافلة المتجهة إلى مكة المكرمة ببيان يوضح العدد المرسل من حجاج لكل مؤسسة طوافة مع استيفاء العدد المقرر لكل حافلة.

    6. كتابة عناوين وهواتف لجان الشكاوى في مدن الحجاج.

    7. على مكتب الوكلاء الموحد تسليم جوازات الحجاج القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي للمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة بموجب بيانات تسليم تتضمن رقم الحاج واسمه وجنسيته ورقم الجواز ورقم ملصق مكتب الوكلاء الموحد ورقم تذكرة النقابة العامة للسيارات ، ويلحق هذا البيان مع نموذج ( ج >) الخاص بمكتب الوكلاء الموحد عبر النظام الآلي للحجاج على أن يتم تزويد المؤسسة الأهلية للأدلاء في حينه ببيانات جوازات السفر التي يتم احتجازها لدى مكتب الوكلاء الموحد لاستيفاء عوائد الخدمات​​.


و لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط

http://hajgates.org/​